كلام فى الحب
كتبهاشيرين العقاد ، في 25 أبريل 2007 الساعة: 14:42 م
أتى يوم الثلاثاءوكعادتنانجتمع فى احدى منازل الصديقات نتحادث ونتناقش فى امور حياتنا وبعد السلام والتحيات ومعرفةماوصلت اليه اخر اخبارنا تبادلناالنكات والضحكات وبعد هدوء نسبى قامت احدى الصديقات واقترحت موضوع للتحدث فيه وقالت ما رأيكن يا فتيات لو تحدثنا عن الحب فضحكنا بصوت مرتفع فيه بهجه ايماءة منا بالموافقة على التحدث فى هذا الموضوع فنحن الفتيات نحب مثل تلك الموضوعات والتحدث فيها
فسئلت الصديقة
هل الحب غاية ولا وسيلة ؟
لا نستطيع ان ننكر ان هناك بعض الفتيات من تتخذ الحب وسيلة للوصول لعش الزوجية فتقابل هذا وتتعرف عليه بل وتحبه واذا سألت احداهن تقول اننى احبه بالفعل ولكنها تهدف فى المقام الاول الى الزواج واذا فشلت العلاقة فيما تهدف اليه تبحث عن اخر للوصول لنفس الهدف وقد اتخذت الفتيات هذه الوسيلة مؤخرا وبصورة ملفته للنظرويمكنا القول انها اصبحت ظاهرة وذلك بعد ارتفاع سن الزواج وارتفاع نسب العنوسةفى مجتمعاتنا الشرقية وعلى الجانب الاخر يتخذ بعض الرجال الحب وسيلة للهو والتسلية فيتلاعب بمشاعر الفتاه موهما اياها بالحب ووعود الزواج الزائفة لكن هدفه هو اللعب والتسلية ولذلك نجد ان الحب عند البعض مجرد وسيلة للوصول لغاية أخرى.
فقالت صديقة اخرى فى اجابة مثالية جدا الحب غاية فى حد ذاته فالوصول للحب ومعانية الجميلة هدف قد يعيش الانسان عمره كله يبحث عن الحب وللحب انواع كثيرة فأعظمها حب الله سبحانه وتعالى وحب رسوله الكريم وحب الوطن والعائلة والابناء والزوج الى اخره.
وقالت صديقة اخرى نعم فالحب غاية وما أجمل الوصول اليه سأروى لكم قصه فتاه اعرفهاتحب رجل وهو يحبها كثيرا وحبهما حب منزه عن الشهوات والرغبات حب النفس للنفس والروح للروح بعيدا عن حب الجسد وعشق الرغبة فيما يطلق عليه البعض (الحب الافلاطونى )وهما لايستطيعان ان يتزوجا فأختارا ان يحبا هذا الحب الراقى .
فقالت صديقة بصوت غاضب ردا عليها هذا والله حب حرام فردت الصديقة لماذا ؟
فقالت لان بينهما علاقة غير مشروعة فهما ليسا خطيبان او زوجان .
احتدم النقاش وتعالت الاصوات بين مؤيد ومعارض لهذا الحب وفى وقت احتدام المناقشة شرد ذهنى بعيدا وكأننى لا اسمع اصواتهن وصرخاتهن وحوارتهن وتوقفت عند جملة ( هذا حب حرام )
وتساءلت هل هناك حب حرام وحب حلال ؟
ام ان الحب معنى جميل ومشاعر انسانية نبيلة تعبر حدود العقل والزمان والمكان ولا تتوقف عند كلمات مثل حلال وحرام .
ولكننى أردت ان تشاركونى اخوانى واخواتى القراء وان تجيبوا على هذا السؤال.
هل هناك حب حلال وحب حرام ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج



























أبريل 25th, 2007 at 25 أبريل 2007 3:37 م
شئنا أم لم نشأ ، هناك ما هو مقبول و هناك ما هو غير مقبول
رأيت بالأمس مشهدا في فيلم رومانسي يجمع عددا من قصص الحب بينها حب عاشق يكتم محبته لزوجة صديقه ، يصور الفيلم هذه الحالة بتصوير راقي جدا لدرجة انك تنسين ان هذا حب محرم في كل دين و كل ملة .. و في نهاية الفيلم يكتفي منها بقبلة (اخوية) و يقول لنفسه و هو يغادر — هذا يكفي .. الان –
أروع الحب ما كان حلالا صافيا .. قدسية الحب و مثاليته لا يجب ان تكون مبررا لتجاوز الخطوط الحمراء
أبريل 25th, 2007 at 25 أبريل 2007 4:09 م
هل غيرت مدونتك
ام مادا
أبريل 25th, 2007 at 25 أبريل 2007 4:41 م
الحب غاية فى حد ذاته فالوصول للحب ومعانية الجميلة هدف فى حد ذاته قد يعيش الانسان عمره كله يبحث الحب………..
تحياتي
أبريل 25th, 2007 at 25 أبريل 2007 5:39 م
الأخت الفاضلة شرين ، تحيتى ،وصلت الى آخر كلمة بمقالك الرائع …ووجدت السؤال الحائر فى وجهى …وتذكرت أغنية لأم كلثوم ؛ الحب الحب ..القبلة حرام والا حلال القبلة أن كانت للملهوف اللى …..، الحب هو القُبلة نطبعها على المحبوب ونتمنى أن ( يلصقها ) علينا …فهل هناك قبلة حلال وقبلة حرام ؟؟وكم مدة وزمن ومكان القبلة ….أختى ؛ هى مبررات كما قلتى للوصول الحب الحقيقى ( رزج أو زوجة تعطى وتضحى لتسعد شريك الحياة ..وتسير الدنيا مع الحب والرغبة والاستقرار ….ولكم وللأسف لا يعرف معنى الحب اللى من تزوج وأحب زوجته !!!…لكن ؛ سن المراهقة تزوج ؟..هل كل الزيجات ناجحة وتحوى الحب ؟…وهل وهل الخ ….،،،،،الحب بين غير المحارم لا معنى له ( كحب مبطن برغبة فى القبلة )…..عموما أخشى الأطالة وأتخوف من ( السن ) عمر القارئ …ولكنه شؤالك أجبرنى على التعليق ….فشكرا لك ..حاولت التعليق .شكرا
أبريل 25th, 2007 at 25 أبريل 2007 5:55 م
ضغطي حورمحب لريارة مدونتي ستجدين تعليقي وهوتعريف معنى الحب بمفهومه الصحيح
أبريل 25th, 2007 at 25 أبريل 2007 7:52 م
وقالت صديقة اخرى نعم فالحب غاية وما أجمل الوصول اليه سأروى لكم قصه فتاه اعرفهاتحب رجل وهو يحبها كثيرا وحبهما حب منزه عن الشهوات والرغبات حب النفس للنفس والروح للروح بعيدا عن حب الجسد وعشق الرغبة
…….
بعيدا عن قصة الجسد
هل في الحب اختيار
ام هو قدر لايتخير كل طرف الاخر
هل هو ورطه مثلا
ولا يجد الاثنان ( الذكر والانثي ) فكاكا
هل حيب كل طرف الاخر لمجرد انه انسان ويتغاضي عما اذا كان الطرف الاخر من نفس النوع ام لا
هل نستطيع ان نصف الصديق بالحبيب ام لكل كلمة معني
شيرين
كنت اتمني ان اجد اجابة لادراجك الجميل فتورطت وورطتك في هذه الاسئله
هل من اجابه
ان لم يكن لديك فلدي زوارك
مع خالص امتناني
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 2:40 م
السلام عليكم اخى او اختى المجهول
نشأ ام لم نشأ هناك ماهو مقبول وهناك ماهو غير مقبول
هذه عبارة فى تعليقك اخى هل الحب من وجهة نظرك غير مقبول ام شكل العلاقة
اعتقد يا اخى ان الحب مقبول فى كل مكان وزمان اما شكل العلاقة فهى دائما ما تثير
تقبل سلامى وتحياتى
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 2:44 م
السلام عليكم اخى مستبشر بالفتح
لم اغير مدونتى اذا كنت تقصد الموضوع فأنا احب الكتابة فى مختلف المواضيع اما اذا كنت تتحدث عن المدونة كلها فكان لى مدونة بنفس الاسم فقدت منذ شهر او اقل تقريبا فأنشأت مدونتى الحالية بنفس الاسم وفى طريقى لاستعادة مدونتى المفقودة
ارجو توضيح مقصدك
لك سلامى وتحياتى
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 2:45 م
السلام عليكم اختى العزيزة ابتسام العطيات
اشكر لك مرورك الكريم أدام الله علينا التواصل ……….لك مودتى وتحيتى
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 2:55 م
السلام عليكم اخى محمد سليم
اشكر تعليقك الجميل والذى يحمل وجهة نظر محترمة
اعتقد ان هناك خلط بين الحب وبين العلاقة او شكل العلاقة يعنى لو كان الحب بين رجلين او بين امرأتين مجرد الحب من غير منحدد شكل للعلاقة (اصحاب او اقارب او زملاء او جيران ) او اى اتنين ليس لديهم علاقة مباشرة كان ساعتها هيبقى حب حلال اما اذا اجتمع الحب بين رجل وامرأة ليسوا لهم علاقة مباشرة ( واقصد الحب الافلاطونى ) دون البوح به وهى مشاعر مرسلة حتى دون معرفة الشخص معرفة حقيقية لانه لاتوجد صلة مباشرة يصبح حب حرام لانه حب من غير المحارم
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 2:57 م
السلام عليكم حور محب
تسعدنى زيارتك وسوف امر لزيارة مدونتك لاعرف تعليقك
لك سلامى وتحياتى
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 3:10 م
السلام عليكم اخى على
اسعد دائما بتواصلك الكريم الاسئلة كثيرة يا اخى وكلها متشابكة من قرئتى لتعليقات الاخوة ان هناك حب حرام لانه بيجمع بين رجل وامرأة وهما محرمين بمعنى انه لاتوجد علاقة شرعية بين الاتنين ( كزوج وزوجة او اخ واخت او اب وابنته ) ولذلك اعتبرها البعض محرمة .
وبسؤالك عن الاصدقاء فالصداقة اذا كانت بين رجل ورجل وامرأة واخرى تصبح حلال اما اذا كانت الصداقة بين رجل وامرأة يرفضها المجتمع وتثير حولها الشكوك
اسمح لى اسئل معك اسئلة اذا حبت امرأة رسول الله (ص ) وهو رجل هل هو حب حرام واذا احبت امرأة والى او شيخ او قائدا يعتبر مثل اعلى هل هو حب حرام بأعتباره من الجنس الاخر ومن غير المحارم لا اعتقد فالحب حلال فى كل وقت وانما ما نتحدث فيه هو شكل العلاقة أللى ممكن تجمع الرجل والمرأة فاذا صحت العلاقة اصبحت علاقة حلال لكن الحب دائما حلال وهو دائما مظلوم بين الناس
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 4:11 م
عزيزتى/شيرين
الحب المحرم هو ما يؤدى الى الحرام وطالما انه كما وصفت لم يصل الى المنطقه المحرمه “اقصد الجسد” فانه يسمو بالروح ويرقى المشاعر فأين حرمته؟؟
شكرا لك
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 4:42 م
السلام عليكم اخى النورس
علينا ان نصحح بعض كلماتنا بدل الحب الحرام فلنجعلها العلاقة الخاطئة هى التى تؤدى الى الحرام ومدام علاقتنا صحيحة لاتخل بشريعتنا الاسلامية فالحب حلال
لك تحيتى وسلامى
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 4:55 م
ليس مهما يا شيرين المفردات التي نستعملها سواء قلنا (الحب) او (شكل العلاقة) .. من نقاشك مع صديقاتك شعرت ان شكل العلاقة يستخدم للتعبير عن مشاعر الحب
الحب بحد ذاته طبعا شعور جميل و لكنه ليس الهدف و لا الغاية على الاقل بالنسبة لي ، اذا انني من خلال الحب ابحث عن اشياء اخرى مثل المشاركة في الحياة و الاستقرار العاطفي و الاسرة و الاطفال ، هؤلاء غايتي ، و أحب ان احصل على هذه الغاية بمشاركة فتاة احبها ، فهذا أضمن للتآلف و المودة
لكن الحب الذي سيسبب لي الشقاء و التشتت الذهني و الجفاء ، ليس لي به غرض و لا حاجة .. و اصلا لن أدعوه حبا لأن الحب رحمة و هذه المشاعر نابعة من أنانية طرف من اطراف العلاقة او حتى انانية الطرفين ، فيسببان لبعضهما الألم بإسم الحب .. و هذا ليس حبا بكل تأكيد بل أنانية بحتة
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 6:58 م
السلام عليكم اخى المجهول
ألم تكن المشاركة فى الحياة والاستقرر العاطفى والاسرة والاطفال هم الحب بعينه كل ما ذكرته هو الحب بعينه ولكنك يا اخى تبحث عنه فى اطار العلاقة الشرعية وهى الزواج
أما الحب الذى يسبب الشقاء فأنا معك هو ليس حبا ولكن مازال هناك حب قدرى دون اختيار…………
تقبل سلامى وتحياتى
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 7:20 م
لوكان الحب حراما ، لقال النبي إن فيه آثاما
الحب جوهرة غاليه ، لا تهدى الا للنفوس الصافيه
تحياتي
أبريل 26th, 2007 at 26 أبريل 2007 10:46 م
اشكر ك على تعليقك المجامل ولكن هل نحن نحب أوطاننا بحق أم نريد ان نأخذ بلا عطاء وماذا أعطينا لنأخذ حقيقة مؤلمة ولكنها الواقع .. ماذ نعطي ؟ كل منا يستطيع العطاء في مجاله ولكن نريد نطلب فقط
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 4:18 ص
نرجو عدم ذكر احاديث نبوية شريفة بدون اسناد …
قد يختلط على البعض فهم احد الاحاديث… فنرجو عدم التأويل بغير علم
والتحبة للجميع على هذا الحوار … شكرا
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 6:32 ص
=================================================
يقول الرسول r : ” لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم
حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس ” (1).
=================================================
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 6:48 م
السلام عليكم اخى محمد ملوك ( مفجوع الزمان )
الحب جوهرة غالية لاتهدى الا للنفوس الصافية
عبارة جميلة تدل على نقاء الحب وعلوه
تقبل سلامى وتحياتى
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 6:54 م
السلام عليكم اخى حور محب
مع الاسف هناك العديد لا يعرفون الحب ولهذا يطلبون ولا يعطون واكبر دليل على عدم الحب لأوطنا ما نسمعه مؤخرا عن الجواسيس وليس هم فقط بل وقضايا الفساد ايضا الحب فى المقام الاول عطاء وتضحية وفى المقابل حصاد نتاج الاخلاص والوفاء
وليس صورة ( خذ واعطى او اعطى وخذ )
لك سلامى وتحياتى
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 6:55 م
السلام عليكم اخى محمود
اشكر لك مرورك الكريم وهذه النصيحة القيمة …..لك تحيتى وسلامى
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 6:57 م
السلام عليكم اخى حاج سليمان
يسعدنى دائما تواجدك فى مدونتى مرور كريم منك وأحاديث طيبة
لك سلامى وتحياتى
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 9:54 م
والله ياشرين مواضيع فعلا تحتاج مناقشة عميقة لانه سهل جدا ان نقول الحب خارج أي علاقة شرعية حرام بس ده كلام نظري بحت نبعد فيه عن الواقع ونضع رأسنا في التراب خصوصا مع خروج البنت الي الجامعة والي العمل واصبحت تقابل هذا وذاك وتتكلم مع اصدقاء وزملاء ونيجي عند الحب ونقول حرام السؤال هو متي يصبح الحب حرام
في هذه الحظة كلنا منا يعرف الاجابة
وعموما انا لست مع التمادي في الحب قبل الزواج يعني يبقي اتنيان بيحبوا بعض سنة وسنتين ويتقابلوا وهات ياموبيلات ولقاءات هذا فعلا ينهي العلاقة بعد الزواج لانهم استنزفوا كل المشاعر قبل الزواج وهذا عن تجارب لي ولاصدقاء ولك ان تعرفي انني اول مرة اشوف زوجتي كان يوم الخطوبة ومع كل الاهل ولي سبع أخوات بنات تم زواجهم بنفس الطريقة وطبعا هذا ليس مقياس لاننا لنا طباع (( بدوية ))خاصة ولكن كل مكان له تقاليده واحكامه
اتمني لك التوفيق
أبريل 27th, 2007 at 27 أبريل 2007 10:46 م
السلام عليكم اخى محمد صفوت
الحب خارج اى علاقة غير شرعية اكيد غير صحيحة ومرفوضة والمرفوض هنا العلاقة وليس الحب لان الحب قدرى .
والحب ليس له علاقة بمعرفة الحبيب لحبيبه قبل الزواج او بعدها لأن الله ينعم على من يريد من عباده بالحب فى أى وقت وانت يا اخى خير مثال على ذلك أدام الله عليك وعلى زوجتك الكريمة كل الحب وتمنياتى لكما بالسعادة والهناء .
تقبل سلامى وتحياتى
أبريل 28th, 2007 at 28 أبريل 2007 12:15 ص
اختى الكريمة/ شرين العقاد
شكرا لمرور الكريم وسؤالك وتواصلنا الجميل ايضا
يأختى
وحده وحده عليا فموضوعى لم يمر عليه ثلاثة ايام فلنتركه قليلا ليأخذ نصيبه من القرأة
ثم نتطرق للجديد وعلى العموم ياستى الموضوع الجديد جاهز وعنوانه (( يوميات وردية على لسان مواطن))…
بالنسبة لسؤالك ..هل هناك حب حلال وحب حرام ؟
فلنكن صادقين مع انفسنا لنجيب على هذا السؤال ؟
وهبنا الله العقل والقلب والحب ليس عيبا او حراما ان جمع بين اثنين فأن كانت نهايته الزواج كان حلال ام غير ذلك فهو حرام
تحياتى
أبريل 28th, 2007 at 28 أبريل 2007 12:36 ص
كلامك منطقي ولكن لي سوءال لماذا مواطن على الهامش في حين سبب كل كوارسنا هم المواطنين وليست الحكومات ولدي الدليل على ذلك دققي في التعامل مع الناس وارصدي تصرفاتهم ستجدي العيب في الناس مش الحكومات
أبريل 28th, 2007 at 28 أبريل 2007 1:01 ص
السلام عليكم اخى ابو كريم
اتفق معك يا اخى انه يجب على كل موضوع يكتب ان يأخذ فترة من القراءة وذلك حتى تتم الاستفادة منه واعتذر اذا كنت استعجلك فى كتابة الجديد …….الحب حلال ونتمنى ان تكون شكل علاقة المحبين ايضا حلال .
تقبل سلامى وتحياتى
أبريل 28th, 2007 at 28 أبريل 2007 1:10 ص
السلام عليكم اخى حور محب
انا معك ان من أهم اسباب كوارثنا هم المواطنينين الذين يعيشون على الهامش ولكن مع الاسف لقد تحول المجتمع اليوم لمجتمع هامشى سلبى واظن اننا جميعا نلمس هذا الواقع الأليم من االهامشية والسلبية ويكفى مانشاهدة فى اى انتخابات او استفتاءات فأذا كانت نسبة عدم المشاركة تصل 80% ويمكن اكثر فمن الطبيعى ان تحمل مدونتى رؤية هذا المواطن فأصبحت مواطن على الهامش .
اشكر تواصلك الكريم
أبريل 28th, 2007 at 28 أبريل 2007 8:09 م
السلام عليكم
شيرين الحبيبة
صلي على النبي..
الحب جميل..لكن تعالى نتفق أنه لايوجد فى العالم مايعرف بالحب الافلاطونى حتى قيس الذى لم يتزوج ليلى كان يتغزل فى محاسنها ومفاتنها..وكانت أمنيته فى الدنيا أن يتزوجها..إذاً فلا يوجد مايعرب بالحب للحب ..وإلا فلماذا يكون الحب الطبيعي بين رجل وامرأة..
إنها الفطرة..يميل الرجل لمرأة وتميل المرأة للرجل..فطرة..
وعندما تسألين عن الحب الحرام والحب الحلال فسأرد عليك بأننا لسنا مفتين ولكن..ببساطة شديدة جداً هناك حب شرعي وحب غير شرعي..ومن المؤكد أن غير الشرعي فيه مشاكل..ولو حدث قهراً ولم نستطع أن نتغلب عليه فليكن الزواج هو الحل..أما أن نقول أن الحب أسمى من الزواج فلا يوجد أسمى مما ألزم به رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه..وإلا فهو أحق الخلق بأسمى الاشياء…
بوركت..
أبريل 28th, 2007 at 28 أبريل 2007 10:41 م
الأخت شيرين:
سؤال رائع من وجهة نظرى المتواضعة أن الحب بحد ذاته مشاعر نبيلة نسعى بها للوصول إلى أهداف نبيلة
ولكن هناك من يتخذ كلمة حب كحق يريد به باطل
أختى العزيزة أرى أنه لايوجد حب حلال وآخر حرام
فالحب كلمة نبيلة ومشاعر حقيقية لدى الإنسان ومن أساء استخدامها فيعنى أنه لم يحب أصلا لأن الحب يمنعك من الإساءة لمن تحب
لك مودتى
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 1:12 ص
السلام عليكم اختى الغالية د.حنان فاروق
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبيه اجمعين
تعجبنى كثيرا أراءك القاطعة كحد السيف اتفق معك ان اسمى انواع الحب هو من يكون فى اطار العلاقة الشرعية وهى الزواج و اذا وجد الحب خارج العلاقة الشرعية اصبح عذاب
اشكر لك مرورك الكريم وتواصلك
تقبلى مودتى وتحيتى
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 1:23 ص
السلام عليكم اخى الشنقيطى
( هناك من يتخذ كلمة حب كحق يريد به باطل ) لقد وضعت يدك يا اخى على موضع الضعف فكما نقول الحب حلال ولكن لابد ان يكون فى اطار الشرعية والاحترام حتى لانسىء للحب ولمن نحب حتى و اذا وجد الحب بما يسمى الحب ( الافلاطونى ) طالما لايستطيع ان يظهر فى صورة علاقة شرعية محترمة فقد امتيازه .
تقبل سلامى وتحياتى
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 3:28 ص
الحبيبة شيرين
الحب واحد وهو شيء روحي لكن هناك تبادل للمصالح فقد يكون حب مصلحة وهذا ليس حراما.. فإن تسببت بأضرار كأن يترك المحب عمله أو دراسته بسبب إساءة محبته أو العكس للموضوع يكون ليس الحب هو الحرام بل إنما الأذى هو الحرام
مع حبي وحبي
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 3:58 ص
لعلى أقول إن جمال الحب فى ذكرياته…ولقد تفوق ذكريات الحب الحب جمالا
سلمت يمينك \ا/ شيرين
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 1:25 م
السلام عليكم اختى الغالية عهود
دائما يا اختاه السوء او الاذى كما تقولين هما ما يسببا تعكير الحب وارى اننا قد اتفقنا جميعا ان الحب حلال……..أدام الله علينا الحب
مع حبى وسلامى وتحياتى
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 1:30 م
السلام عليكم اخى سيد يوسف
توقف كثيرا عند عبارتك ان ذكريات الحب تفوق الحب جمالا
كل يوم فى الحب هو ذكرى لهذا الحب وبهذا يصبح الحب فى الماضى والحاضر والمستقبل جميل ……..
تقبل تحيتى وسلامى
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 2:44 م
الاخت الحبيبة شرين ,,,صباحك ورد وسكر يارب ..مش قادرة اقول لك استمتعت اد ايه بموضوعك وتعليقات قرائك الافاضل ..بصراحة موضوع اكثر من رائع وعاجبنى قوى طريقة تفكيرك وعرضك للموضوع …شوفى يا جميل ..انا فى رأيي المتواضع جدا و الشخصى جدا جدا ..ان الحب مش حرام بس يكون خالى من كل الحاجات اللى نخاف حد يشوفنا و احنا بنعملها او بنقولها ..ده طبعا لو كان الفردان غير مرتبطين بحد يعنى مش متجوزين حد ..علشان مجرد التفكير فى اى حد ..مجرد التفكير بس يعتبر زنا للمتزوجين وخيانة ربنا يحاسب عليها ..وبينى وبينك ..مش كل اتنين بيحبوا بعض وربنا كتب لهم ان يتجوزا بيفضلوا يحبوا بعض زى الاول ..وفيه ناس ربنا كرمهم واتجوزوا من غير ما يعرفوا بعض اوى ..يعنى بترشيح من الاهل و الاقارب وربنا كتب لهم ان يكونوا سعداء مع بعض وبيحبوا بعض جدا وما يقدرش الواحد منهم يستغنى عن الاخر
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 7:21 م
السلام عليكم اختى الحبيبة نور
اشكرك على اطراءك الجميل عن الموضوع اتفق معكى ان الحب ليس شرطا ان يأتى قبل الزواج ويمكن يكون اجمل حب هو ما يأتى بعد الزواج لكونه حب حقيقى ناتج عن مودة ورحمة و سكينة بين الزوجين ……..اللهم اجعل كل عبادك احبه مخلصين
لك مودتى وتحيتى
أبريل 30th, 2007 at 30 أبريل 2007 4:01 ص
حبيبتي فتاة ليل.
دارت فوق جسدها حروب وحروب
واختلف باتجاه شفتيها الشمال والجنوب
واغمضت في عينيها شمس الغروب
حبيبتي فتاة طروب
حبيبتي فتاة ليل
أبريل 30th, 2007 at 30 أبريل 2007 12:42 م
الحب القدري بدون اختيار !!
نعم موجود طبعا
و أسأليني أنا عنه
لكن اتصدقين ان هذا الحب القدري هو سبب شقائي؟؟!!!
ببساطة من أحبها تحبني و يتوافق قلبنا و روحانا
و لكن لا يتوافق عقلانا البتة
و للاسف سيكون خياري القاسي عليها و على نفسي ان اتزوج من لا احب كي لا اشقى مع من احب
تحياتي يا شيرين
أبريل 30th, 2007 at 30 أبريل 2007 1:50 م
السلام عليكم اخى عبد الله الواسطى
اشكر لك مرورك الكريم
تمنياتى لك بالتوفيق
تقبل تحياتى
أبريل 30th, 2007 at 30 أبريل 2007 1:55 م
السلام عليكم اخى المجهول
متهيئلى الحب هو توافق وانسجام فى الروح والعقل سويا واذا فقد احد الجانبان لا يصبح حب فكما قلت يصبح شقاء ……..
اخى الكريم اتمنى لك حياة سعيدة وحبا مدى الحياة مع من يختارها قلبك وعقلك
لك تحيتى وسلامى
أبريل 30th, 2007 at 30 أبريل 2007 3:36 م
السلام عليكم ورحمة الله
لقد سررت حقا بالمرور بمدونتك الرائعة البعيدة عن التصنع كما يصنع البعض . لقد كنت في الحب رائعة أقصد في ادراجك طبعا كما أتمنى لك مسيرة تدوينية موفقة بإذن الله . وأرجوا أن تتكرمي وتزوري مدونتي المتواضعة وتتركي تقييمك الخاص بها وشكرا . وعلى فكرة أنا من المغرب وأعشق أدبه ورجالاته وقد كتبت موضوعا على نجيب محفوظ رحمه الله في ادراج عنونته ب ( الهرم الرابع ) أرجو أن يلقى اعجابك حقا أحسدك على كونك من مصر …
أرجو أن تتواصل كتاباتنا ولما مشاركتنا في الأفكار وشكرا مسبقا على زيارتك .
وفقك الله السلام عليكم .
بلقاسم من المغرب
أبريل 30th, 2007 at 30 أبريل 2007 7:04 م
اختى الكريمة شيرين العقاد
الحب فى معناه قيمة انسانية كبيرة لا فيه حرام ولا حلال لانه معنى غير مرئى معنوى اما التعبير عنه فهو الذى يخضع للقياس..
اسلوب التعبير عن الحب.؟؟؟
اى شيئ بغيض يتم باسم الحب فليس حبا بل شهوه والشيطان ثالثاهما….
اللى بيحب انسن يخاف عليه لا يرضى بما يضره ولا يقوم بشيئ فيه اى تاثير سلبى على من يحب
ما دون ذلك ليس بحب
تحياتى..
ايمن مصطفى
أبريل 30th, 2007 at 30 أبريل 2007 10:35 م
السلام عليكم اخى بلقاسم
اشكرك جزيلا على كلماتك الرقيقة عن مدونتى ويسعدنى ويشرفنى زيارة مدونتك والتواصل معك………
اشكر مرورك الكريم اخى لك منى كل السلام والتحية
أبريل 30th, 2007 at 30 أبريل 2007 10:39 م
السلام عليكم اخى ايمن مصطفى
أود فى البداية ان اشكرك لتواصلك الكريم ثانيا الحب يعبر حدود العقل والزمان والمكان لانه فى الوجدان وكما قلت يا اخى فالحب حلال ولكن مع الاسف يستخدمه البعض للوصول لهدف شيطانى فى علاقات غير صحيحة …….
لك سلامى وتحيتى
مايو 12th, 2007 at 12 مايو 2007 9:42 ص
اريد ان اقول لك انسة شرين :
بان الحب الحرام هو الذي يحدث من خلاله معصية اذا اصح التعبير
اما حب الحلال هو الحب الصافي النقي لذي لايكون من اجل التسلية والتلاعيب السخيفة
واريد ان اقول لك ايضا ا هذا الموضوع كبير يخوض به الناس منذ زمن
ارجوا منك انسة شرن ان تزوري مدونتي (jouranlist.maktooblog.com)
وشكرا
…….الاء…….
ديسمبر 14th, 2007 at 14 ديسمبر 2007 8:30 ص
الحب حرفين لتعريف معناه نحتاج الى مجلدات ولكن الح جماله في وجعه وتعبه وسهره للمحبين الذين لا يبحثون من وراءه الا الحب في معانيه الحقيقية الاحساس بالحبيب ومراعاة مشاعر الطرف الاخر وان وصل الزواج فاعذروني بدأ الحب في التلاشي ولاتغضبون مني فيما سأقوله
ليست غلطه كبيره ان تحب, غلطه اكبر الا تحب
ما اهدا الحياه بغير حب وما اكثرها امانا وامنا.. وبلاده ايضا
لاتخف: انني احمل قلبك في قلبي
معك: اضيع.. من غيرك: اشتاق الي ان اضيع!
سقطت من عيني دمعه في البحر, ان وجدوها فسوف اتوقف عن حبك
لو في كل مره فكرت فيك قطفت ورده, لاصبح عندي الان جبل من الورود
اذا لم يكن في حياتك حب, فلا معني لشيء
وسوف اقوم بكتابة كاملة عن الحب في مدونتي في انتظار زيارتكم
وشكرا لكم
مارس 31st, 2008 at 31 مارس 2008 1:28 م
الحب الحلال بعد الزواج فقط
مش هلقيت لمن تحكى مع بنت محرما عليك
خلص بختصاااااااااااار
طيب هلقيت البنت الى بلشارع مش محرما عليك
كيف تيجى تحبها
طيب مهوا حراااااام
غير هيك تحكو الى تحكو وتعملو الى تعملو تجيبو الى تجيبو
هدا كلامى
دمتم بود
يونيو 24th, 2008 at 24 يونيو 2008 10:18 ص
tu me manque je sais pas pourquoi se sntement ma
أبريل 12th, 2009 at 12 أبريل 2009 6:08 م
ادعوكى لهذه القصص الهادفه والجميله بعنوان قصص حب من واقع الحياه
قصص محترمه
http://noureldens2.maktoobblog.com